أشترك هنا لتصلك أحدث المواضيع عن الغذاء الصحي

الخميس، 22 سبتمبر، 2016

فوائد الرمان للحامل والجنين

اختيار الغذاء الصحي أثناء فترة الحمل, يعزز صحتك وصحة الجنين. ومن بين الأغذية الصحية والمفيدة أثناء فترة الحمل, الرمان. حيث يحتوي الرمان على الكثير من المغذيات الضرورية أثناء فترة الحمل.

فوائد الرمان للحامل عديدة حيث أن الرمان غني جداً بالعناصر المفيدة لصحة الجسم مثل الفيتامينات كفيتامين أ و فيتامين ج وفيتامين هـ وأيضاً حمض الفوليك. ومن بين فوائد الرمان للحامل هو احتوائه على المعادن الهامة مثل الحديد والبوتاسيوم والكالسيوم. و فوائد الرمان للحامل لا تتوقف عند الفيتامينات والمعادن, ولكم أيضاً احتوائه على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة التي تحارب الشقوق الحرة. ويعد الرمان أكثر الأغذية احتواءً على مضادات الأكسدة أكثر حتى من الشاي الأخضر. وتساعد مضادات الأكسدة في الوقاية من الالتهابات والأورام وتعزز مناعة الجسم.

فوائد الرمان للحامل والإمساك

الوقاية من الامساك أحد أهم فوائد الرمان للحامل حيث أنه يحتوي على الألياف الغذائية. فكوب واحد من حبوب الرمان يحتوي على نحو 7 جرام من الألياف وهو حوالي 25% من الاحتياج اليومي من الألياف. وتحتاج الحامل يومياً حوالي 25-30 جرام من الألياف. وتساعد الألياف على تحسين الهضم والوقاية من الامساك الذي يصاحب فترات الحمل غالباً.

فوائد الرمان للحامل والأنيميا

من بين فوائد الرمان للحامل, هو الوقاية من الأنيميا أو فقر الدم. فيحتوي الرمان على كمية جيدة من فيتامين ج الذي يساعد في زيادة امتصاص الحديد في الجسم. ويؤدي نقص الحديد في الجسم أثناء فترات الحمل إلى زيادة مخاطر نقص وزن المولود أو حدوث مشاكل صحية له.

فوائد الرمان للجنين أثناء الحمل

وجدت دراسة أجريت على الفئران ان عصير الرمان يمكن أن يساعد في حماية دماغ الطفل أثناء فترات الحمل. حيث قام العلماء في هذه الدراسة التي نشرت في مجلة أبحاث طب الاطفال ان إعطاء الأم عصير الرمان اثناء الحمل يقلل من تلف أنسجة المخ عند الجنين. ومن بين فوائد الرمان للجنين هو الوقاية من العيوب الخلقية بفضل احتواء الرمان على كمية جيدة من الفولات.

فوائد الرمان للحامل والرجيم

من فوائد الرمان للحامل هو المساعدة في الحفاظ على الوزن خلال فترة الحمل, فالرمان منخفض السعرات الحرارية. حيث أن كوب الرمان يحتوي على أقل من 145 سعراً حرارياً. كما أنه مصدر جيد للطاقة من خلال الكربوهيدرات المفيدة الموجودة به. بالإضافة إلى أن الألياف الغذائية الموجودة في الرمان تقلل من الحاجة إلى الطعام دائماً وتزيد فترات الشبع.


فوائد عصير الرمان للحامل
شرب عصير الرمان الطبيعي مفيد أثناء الحمل

فوائد الرمان للحامل في الوقاية من النزيف

الرمان من أهم الأغذية التي تحتوي على فيتامين ك. وتحتاج الحامل يومياً إلى الحصول على فيتامين ك الذي يعزز تجلط الدم بشكل طبيعي كما أنه يساعد في تقوية العظام سواء لك أو لجنينك.

اضرار الرمان للحامل

أكل الرمان أثناء الحمل ليست له أضرار, ولكن مستخلصات الرمان هي التي يمكن أن تسبب مشاكل اثناء الحمل حيث تساعد في زيادة خطر الاجهاض حيث وجدت دراسة نشرت في مارس 2010 في مجلة العلوم التناسلية أن اعطاء أمهات الفئران مستخلصات الرمان يحفز تقلصات الرحم. ووفقاً للمركز الطبي بجامعة ميرلاند, فإن مستخلصات الرمان تحتوي على قشور الفاكهة وهي تعمل على تحفيز الرحم. إلا ان أكل أو شرب عصير الرمان ليست له أضرار جانبية أو مخاطر أثناء فترات الحمل.

الأربعاء، 4 يوليو، 2012

الوقاية من السرطان تبدأ من المائدة




لا يمكن لنوع واحد من الطعام ان يقلل من خطر اصابتك بالسرطان , لكن الجمع بين الانواع المختلفة من الأطعمة قد تساعد على إحداث تغيير.

تأكد من وجود توازن بين مكونات الوجبة بحيث تكون الاطعمة النباتية لا تقل عن ثلثي الوجبة و البروتين الحيواني لا يزيد عن الثلث . وفقا للمعهد الأمريكي لأبحاث السرطان يعتبر هذا التوازن أداة هامة لمكافحة هذا المرض .

مكافحة السرطان بتنوع الوان طعامك :





تعتبر الفواكه والخضروات من اهم الاطعمة الغنية بالمواد الغذائية التى تحميك من السرطان , وكلما تنوعت الوانها كلما احتوت على نسبة اكبر من هذه المواد . ليس ذلك فحسب , فهذه الاطعمة تمكنك ايضا من الحصول على وزن مثالي , وبالتالي تحميك من مخاطر الوزن الزائد التي تشمل الاصابة بسرطانات متعددة مثل القولون والمريء، وسرطان الكلى.

احرص على تناول ما لا يقل عن خمس حصص في اليوم


وجبة الإفطار لمكافحة السرطان :





حمض الفوليك من الفتامينات التي تساعد في الوقاية ضد سرطان القولون والمستقيم والثدي ,وتعتبر منتجات القمح الكامل و عصير البرتقال والبطيخ، والفراولةمصادر غنية لحامض الفوليك لذلك تأكد من وجودها على مائدة الإفطار.




مصادر أخرى لحمض الفوليك:







يمكنك الحصول عليه ايضا بتناول البيض و الكبد والدجاج والفاصوليا وبذور عباد الشمس، والخضراوات مثل الخس والسبانخ. وفقا لجمعية السرطان الأمريكية، فإن أفضل طريقة للحصول على حمض الفوليك هي تناول كميات مناسبة من الفاكهة والخضروات، ومنتجات الحبوب .



ابتعد عن اللحوم المصنعة:





ان تحصل على شطيرة من الهوت دوج من حين لآخر- على الأرجح - لن تضر بك , لكن الحد من تناول تلك اللحوم مثل السجق والهوت دوج يساعد على خفض خطر اصابتك بسرطان القولون والمستقيم والمعدة.

أيضاتناول اللحوم المدخنة او المملحة قد يعرضك لمواد خطرة يمكن أن تتسبب في السرطان.

الطماطم ( البندورة) مضادة للسرطان ! :






اثبتت الدراسات الحديثة ان تناول الطماطم او منتجاتها - مثل الصلصة- يحمي من خطر الاصابة بانواع عدة من السرطان مثل سرطان البروستاتا وقد يكون ذلك بسبب مادة الليكوبين ( Lycopene ) التي تعطي الطماطم لونها الاحمر .


كوب من الشاي يحميك من الاصابة بالسرطان :





على الرغم من أن الأدلة ليست قاطعة الا ان الشاي - والشاي الأخضر خصوصا- قد يكون مكافحا هاما للسرطان.
وجد في الدراسات المخبرية ان الشاي الاخضر منع تطور السرطان في خلايا القولون ،و الكبد و الثدي و البروستاتا كما أن له تأثير مماثل في خلايا الرئة و الجلد و في دراسات أخرى ارتبط الشاي الاخضر بخفض الاصابة بسرطان البنكرياس و المثانة و المعدة.

العنب ومضادات الاكسدة :




العنب وعصير العنب - خاصة الأرجواني والأحمر - يحتوي على مادة الريسفيراترول (resveratrol) المضادة للأكسدة. وجد في الدراسات المختبرية انها قد منعت بالخلاياحدوث اضرار قد تؤدي إلى السرطان.

بالرغم من ذلك فانه لا يوجد حتى الآن ادلة كافية تثبت أن تناول العنب أو شرب عصير العنب أو النبيذ يمكنه منع أو علاج السرطان.


ابتعد عن الكحول :






ترتبط كل سرطانات الفم والحلق والحنجرة والمريء والكبد والثدي مع شرب الكحول و يزيد أيضا من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.

وفقا للجمعية الأميركية للسرطان : فان تعاطي الحد الاقصى المفترح للكحول يوميا يزيد ايضا من خطر الاصابة بالسرطان


كوب من الماء يحميك ايضا :




الماء لا يروي عطشك فقط ، لكنه قد يحميك ايضا من سرطان المثانة. وذلك لانها تخفف تركيز المواد المسببة للسرطان والتي يتخلص منها الجسم عن طريق المثانة

احرص على شرب المزيد من السوائل ,قد يسبب لك التبول بشكل متكررلكنه ايضا.يقلل من مقدار الوقت الذي تتراكم فيه تلك الموادالمسببة للسرطانفي المثانة.


طبق الفول يكافح السرطان :




يعتبر طبق الفول جزء اصيل على المائدة , وهام ايضا فهو يحتوي على مواد كيميائية عديدة قد تحمي خلايا الجسم من التلف الذي يمكن أن يؤدي الى الاصابة بالسرطان.

في المختبر استطاعت هذه المواد ان تبطئ نمو خلايا الورم بل ومنعتها ايضا من افراز مواد سرطانية تسبب تدمير الخلايا المجاورة.



الخضروات الورقية داكنة اللون :




الخضروات الورقية داكنة اللون مثل الخردل، والخس، اللفت، ، والسبانخ، ، مصادر غنية بالألياف، وحمض الفوليك، والكاروتينات .هذه العناصر الغذائية تساعد في الحماية من سرطان الفم والحنجرة والبنكرياس والرئة والجلد، والمعدة.



التوابل ايضا تكافح السرطان :





يحذرك الطبيب من الافراط في تناول التوابل لكن الدراسات اثبتت ان بعض التوابل مثل الكركم قد تحمي من خطر الاصابة بالسرطان .

في المختبر : استطاع الكركم كبح تحول، وانتشار، وغزو الخلايا السرطانية لمجموعة واسعة من السرطانات.



طرق طهيك للطعام قد تحدث فرقا :





طريقة طهيك للحم تحدد خطر اصابتك بالسرطان فقلي او شوي اللحوم في درجات حرارة عالية جدا يؤدي إلى تكوين مواد كيميائية قد تزيد من مخاطر الاصابة بالسرطان, بينما طهي اللحوم بالبخار مثلا يقلل من تكوين هذه المواد .

عند الانتهاء من اعداد اللحوم تذكر ان تضيف اليها بعض الخضراوات .

عائلة الفراولة تحميك من الاصابة :





تحتوي الفراولة والتوت على مادة كيميائية تسمى (ellagic acid) وهي من مضادات الاكسدة القوية التي تحارب السرطان بطرق عدة في آن واحد، بما في ذلك تعطيل بعض مواد مسببة للسرطان، وإبطاء نمو الخلايا السرطانية.


احذر من السكريات :





قد لا تسبب السرطان مباشرة . لكنها قد تحل محل غيرها من الأطعمة الغنية بالمواد التي تساعد على الحماية ضد السرطان. وتحتوي ايضا على مقدار هائل من السعرات الحرارية، مما يساهم في زيادة الوزن والبدانةوالتي بدورها تمثل خطرا للاصابة بالسرطان.


لا تعتمد على المكملات الغذائية :






تساعدك الفيتامينات في الوقاية من السرطان ولكن هذا عندما تحصل عليها بشكل طبيعي  من المواد الغذائية.

أكدت كل من الجمعية الأميركية للسرطان والمعهد الأمريكي لأبحاث السرطان ان الوقاية التي تحصل عليها من تناول المواد الغذائية مثل الفواكه والخضراوات تفوق تلك التي قد تحصل عليها من المكملات الغذائية.




العنب البري ( البلو بيري ):




يحتوي على كميات هائلة من مضادات الأكسدة الفعالة في مكافحة السرطان عن طريق تخليص الجسم من الجذور الحرة (free radicals) قبل أن يتمكنوا من الحاق ضرر بالخلايا.

تناوله مع الشوفان المجروش، الزبادي او السلطة لتستفيد من هذه الثمار الصحية.