أشترك هنا لتصلك أحدث المواضيع عن الغذاء الصحي

الهرم الغذائي

تعريف

الهرم الغذائي أسس من قبل وزارة الزراعة الأمريكية في العام 1992 م. ويعطينا الهرم الغذائي كمية وأنواع المواد التي يحتاجها جسم الإنسان يوميا

تقسيم مجموعات الطعام

يتكون الهرم الغذائي من مجموعات متدرجة من الأغذية، مكونة المجموعات الغذائية الخمس الرئيسية التي يجب على كل شخص الالتزام بها لبناء جسمه والتمتع بصحة جيدة، فهو يشير إلى النظام الغذائي الصحي اليومي:
  • مجموعة النشويات.
  • مجموعة الخضار.
  • مجموعة الفواكه.
  • مجموعة الدهون.
  • مجموعة مشتقات الألبان.
  • مجموعة اللحوم، والدواجن، والأسماك، والبيض، والبقول الجافة، والمكسرات.
وقد اتفق على ترتيب تلك المجموعات حسب درجة احتياج الجسم لها، وهي تترتب كالتالي:
1- قمة الهرم: (الدهون والزيوت والحلويات) وهي تمثل الجزء العلوي الصغير من الهرم الدهون والزيوت والحلويات، تتضمن هذه المجموعة الزيوت والزبد والكريمة والسمن النباتي والسكريات والحلويات، كما تشتمل على بعض أنواع التوابل الغنية بالدهون، وينصح خبراء التغذية بتناول أغذية تلك المجموعة باعتدال وبكميات قليلة، لسعراتها الحراري العالية، وقلة فوائدها الغذائية.
2- المجموعة الثانية: (الألبان) وتحتوي على الأغذية المكونة من الحليب واللبن والجبن، وهي مصدر غني بالكالسيوم.
3- المجموعة الثالثة: (البروتين) وتحتوي على اللحوم والطيور والسمك والبقوليات المجففة والبيض.
والمجموعتين السابقتين في معظمهما من مصادر حيوانية، وهي مصدر مهم للبروتين والكالسيوم والحديد والزنك.
4- المجموعة الرابعة: الخضروات: تحتوي هذه المجموعة على الأطعمة النباتية، ويحتاج معظم الناس إلى تناول المزيد من هذه المجموعة لإمداد الجسم بما يحتاجه من الفيتامينات والمعادن والألياف.
5- قاعدة الهرم: الخبز والحبوب والأرز والمكرونة: وهي الأطعمة الموجودة في قاعدة الهرم الغذائي، وتتكون معظمها من الحبوب، وتزودنا هذه المجموعة بالألياف والكربوهيدرات والفيتامينات والمعادن.
والهرم الغذائي هام في تحديد النسبة المثالية التي يجب أن يتناولها الفرد من كل مجموعة غذائية، وتستخدم هذه النسب كمرشد قياسي عام لباقي أنواع الأطعمة، ومن هنا يمكن القول بأن تدريجات هذا الهرم يمكن توظيفها لتتناسب مع الفئات المختلفة من ناحية العمر " أطفال أو بالغين أو كبار السن "، أو الجنس " ذكر أو أنثى "، أو نوعية العمل " بسيط أو شاق " أو من الناحية الفسيولوجية " مراهق أو بالغ أو حامل".

حميات حسب الهرم

الجدول التالي يوضح نموذج لبرنامج غذائي ليوم واحد، وبالنسبة لأشخاص مختلفين:
1600 كيلوكالوري وهي مناسبة للنساء اللاتي لا يعملن، ولا يقمن بنشاطات كبيرة في المنزل، كما يناسب كبار السن.
مجموعة الخبز 6 حصص مجموعة الخضار 3 حصص مجموعة الفواكه 2 حصة مجموعة الحليب 2-3 * حصص مجموعة اللحوم (بالاونصة)5 اونصات الدهون الكلية (بالغرام) 53 غرام السكر المضاف الكلي 6 معالق شاي صغيرة
2200 كيلوكالوري وهي مناسبة للكثير من الاطفال والفتيات المراهقات والنساء العاملات. بالنسبة للنساء الحوامل أو المرضعات قد يحتجن إلى المزيد.
مجموعة الخبز 9 حصص مجموعة الخضار 4 حصص مجموعة الفواكه 3 حصص مجموعة الحليب 2-3 * حصص مجموعة اللحوم (بالاونصة) 6 اونصات الدهون الكلية (بالغرام) 73 غرام السكر المضاف الكلي 12 ملعقة شاي صغيرة
2800 كيلوكالوري وهي مناسبة للأولاد المراهقين وللكثير من الرجال العاملين ولبعض النساء العاملات بعمل يتطلب نشاطا كبيرا.
مجموعة الخبز 11 حصة مجموعة الخضار 5 حصص مجموعة الفواكه 4 حصص مجموعة الحليب 2-3 * حصص مجموعة اللحوم (بالاونصة) 7 اونصات مجموع الدهون الكلية (بالغرام) 93 غرام مجموع السكر المضاف الكلي 18 ملعقة شاي صغيرة

لقد ذكرنا كلمة حصة أكثر من مرة، ماذا تعني الحصة؟ هاهي قائمة بما يحسب كحصة في كل مجموعة من مجموعات الطعام الستة.

مجموعة الخبز والحبوب والارز والمعكرونة

1 قطعة من الخبز(1/8 من حجم الخبز العربي الكبير) أو (1/4 من حجم الخبز العربي الصغير) 1/2 شطيرة الهمبرغر 1 اونصة من الحبوب الجاهزة للأكل 1/2 كوب من الحبوب أو الارز أو المعكرونة المطبوخة يمكن اعتبار اي بند من البنود السابقة كحصة واحدة، أي ان 1/8 رغيف خبز عربي كبير هو عبارة عن حصة واحدة، ونصف كوب الأرز المطبوخ هو حصة واحدة أيضا. وبالتالي يوفر لنا الهرم الغذائي إمكانية التنويع عن طريق البدائل المطروحة ضمن كل مجموعة.

مجموعة الخضروات

كوب من الخضروات الورقية الخضراء 1/2 كوب من أنواع أخرى من الخضروات المطبوخة أو النيئة مرة أخرى كوب الخضروات الورقية الخضراء هو حصة واحدة، و 1/2 كوب من أنواع أخرى من الخضروات هو حصة وتنمنخنمخاحدة.

مجموعة الفواكه

تفاحة متوسطة الحجم أو موزة أو برتقالة 3/4 كوب من عصير الفواكه

مجموعة الحليب واللبن والجبن

كوب واحد من الحليب أو اللبن 1/2 أونصة من الجبنة الطبيعية 2 أونصة من الجبنة الصناعية

مجموعة اللحوم والبقوليات المجففة والبيض واللوزيات

2-3 اونصة من اللحمة خالية الدهون أو من لحم الطيور أو السمك 1/2 كوب من البازيلاء المجففة المطبوخة بيضة واحدة 2 ملعقة صغيرة من زبدة الفول السوداني المرأة الحامل أو المرضعة أو المراهقة والبالغات حتى عمر 24 سنة يحتجن إلى ثلاث حصص من مجموعة الحليب
ولضبط الوزن بشكل أفضل ينصح بتناول الأطعمة الموجودة في قاعدة الهرم بكميات كبيرة، كما ينصح بالاقتصاد في تناول غيرها، وخاصة تلك الأطعمة الموجودة في قمة الهرم، وذلك لتحسين الصحة بشكل عام.