الأربعاء، 12 أكتوبر 2011

فــــوائد الـــروبيـــان البحــــرى ( الجمـــــبرى )

الروبيان هو من أشهر الكائنات البحرية المنتشرة حول العالم الذي يتفرع إلى حوالي ألفي نوع، وتسمى الأنواع الصغيرة منه روبيان بينما تسمى الأصناف الكبيرة منه الجمبري، ويعتبر الروبيان أيضاً مصدراً للعديد من العناصر الغذائية المفيدة لذلك نقدم لعشاق الروبيان أهم الفوائد و العناصر الموجودة فيه.
فوائد الروبيان الغذائية:
1- يأتي الب...روتين على رأس الفوائد الغذائية في الجمبري حيث يوفر ربع كيلو منه حوالي 23.7 جرام من البروتين، أي 47% من حاجة الجسم اليومية للبروتين.
2- يعد الروبيان مصدراً لكثير من المعادن مثل الفسفور، الحديد، النحاس، الماغنيسيوم والزنك. كما أنه يحتوي على مقدار لا بأس فيه من المانغنيز، الكالسيوم والصوديوم.
3- أشارت دراسة أن تناول الروبيان أسبوعياً يساعد خلايا القلب على القيام بوظائفها ومنها الإشارات الكهربائية، مما يقي من الإصابة بالتوقف المفاجئ والقاتل لعضلة القلب.
4- يؤدي تناول وجبة من الروبيان إلى تزويد الجسم بـ 28% من حاجته اليومية من فيتامين B12 ال1ي يعد من الفيتامينات اللازمة للحفاظ على مستويات أحد أنواع الأحماض التي يمكن أن تسبب تلفاً مباشراً بجدران الأوعية الدموية وهو من أكبر عوامل الإصابة بأمراض القلب. إضافة إلى الوقاية من الإصابة بجلطات الدم، والالتهابات المزمنة.
ملاحظة: يحتوي الروبيان على نسبة عالية من الكولسترول فقد وجد باحثون أنه يرفع مستوى الكوليسترول بنسبة 12%، ويؤدي إلى خفض مستويات الدهون الثلاثية بنسبة 13% ، لذلك ينصح الأطباء بعدم تناوله بكميات كبيرة.
http://t2.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcQb-sVOW2-4YykfH8eijTLbW8ttiDFl2rOcERqKWLe04l3TlAJxvA

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق