أشترك هنا لتصلك أحدث المواضيع عن الغذاء الصحي

الخميس، 25 أغسطس، 2011

10 نصائح لطهي لذيذ وقليل الدسم

1. حضري كمية كبيرة من شوربة الخضار او الدحاج او العدس او اللحم، بدون دهن. برديها بسرعة ثم صبيها في علب وضعيها في الفريزر. وهكذا تجدين لديك وجبة مغذية وقليلة السعرات الحرارية , حاضرة دائماً عن الحاجة
2. استعملي طريقة السلق او الشي بدل القلي، لتفقدي عشرات السعرات الحرارية. اذا كنت مضطره للقلي استعملي الزجاجات التي ترش الزيت بشكل "سبري" بدل الزيت العادي.
3. ازيلي دائماً كل الدهون التي تظهرعلى وجه ماء السلق(التخمه).
4. استعملي البهارات والتوابل، عصير الحامض، الخل، صالصة الصويا، الثوم والبصل والبقدونس والنعنع والخردل... هذه الاضافات تعطي نكهة طيبة وفائدة غذائية وتعوض عن نقصان الزيت.
5. عند سلق الخضار، لا تسلقيها أكثر من اللازم فهي اولاً تفقد بعض من قيمتها الغذائية, وثانياً فانها تذوب تقريبا ًلا تشعري بها. اتركي الخضار صلبة قدر الامكان، وتمتعي بمضضها جداً والاحساس بطعمتها وبانها فعلاً تشعبك.
6. استعملي خبرتك وذوقك لاجراء تعديلات على الوصفات العادية المعروفه التي تتطلب الزيت او الطحين أو الجبنة. قللي قدر الامكان من كمية هذه المواد.
عصير الليمون يضفي على الاطباق نكهة مميزة
7. استبدلي البطاطا والنشويات بخضار اخرى قدر الامكان. حضري صينية كفته بإضافة خضار مقطعة كالزهره والجزر وغيرها بدل البطاطا.
8. اذا اضطررت لقلي شيء ، انشليه من النار وضعيه فوراً على ورق نشاف، استعملي فوط ورقية لامتصاص كل الزيوت الباقية.
9. حضري مقلوبة الزهره او الباذنجان بواسطة شَيّ الخضار بالفرن اولاً وزيدي من نسبة الخضار في الطنجرة حتى تكون حصتك من الخضار اكثر من الرز باستطاعتك ايضاً زيادة اجزر او البندوره للمقلوبة.
10. اشتري قطعة اللحمة غير المدهنة، ثم ازيلي أي دهون ترينها. ازيلي جلد الدجاج والدهون قبل الطهي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق