أشترك هنا لتصلك أحدث المواضيع عن الغذاء الصحي

الجمعة، 19 أغسطس، 2011

نظامك الغذائي سر جمال شعرك

افضل الطرق للحصول على شعر جميل هو البدء في اتباع نظام غذائي متكامل قائم على أسس علمية، فالشعر السليم لا ينمو سوى في الجسم السليم الناتج عن اتباع اسلوب حياة ونظام غذائي صحي ومفيد.
وقد أثبت العلماء ان هناك بعض الأطعمة التي تساعد في الحصول على شعر صحي وقوي، لذلك ينصح دائما بإدخال مثل هذه الأطعمة قدر المستطاع في نظامك الغذائي اليومي وحتما ستلاحظين الفرق خلال أسابيع قليلة.
وفيما يلي نقاط بسيطة يمكنك باتباعها ضمان الحصول على شعر جيد وصحي بأقل مجهود ممكن، يغنيك عن استخدام منتجات الشعر الباهظة الثمن والتي كثيرا لا تجدي نفعا في بعض الحالات.
1- أكثري من شرب المياه:
المياه من أهم مكونات الشعر حيث انها تمثل ربع وزن الشعر، وتعمل على إبقاء الشعر ناعما ومرنا ويتبين هذا في حالة الجفاف التي تصيب الشعر عندما تنقص نسبة المياه منه لسبب عضوي أو كيميائي.
لذلك ينصح خبراء العناية بالشعر بالإكثار من شرب المياه قدر المستطاع، فالمياه لن تفيد شعرك فحسب، بل انها ستفيد جلدك وبشرتك على حد سواء.
ومن الأخطاء الشائعة التي تقع فيها الكثيرات إقصاء عملية الشرب على الشعور بالعطش، غير مدركين أن الشعور بالعطش يعني فقدان الجسم للمياه وان الجسم بحاجة لمياه بديلة لتلك التي تم فقدانها.
2- البروتين:
إذا اردت نظاما غذائيا متكاملا لجمال شعرك فلا غنى عن البروتين فالشعر يتكون في الأساس من البروتين. وبتناول كميات متزنة ومنتظمة من البروتين سواء النباتي أو الحيواني ستحصلين على شعر قوي خال من التقصف.
لذلك لا تبخلي على جسمك بتناول الاطعمة الغنية بالروتين مثل السمك واللحم واللبن والجبن وحبوب الإفطار.
3- المعادن:
تناول كميات متفاوتة من المعادن ضروري لصحة شعرك، فالحديد على سبيل المثال يساعد على نقل الأوكسجين لشعرك، وبالتالي نقصان كميات الحديد بالجسم تعني إحداث خلل في عملية نقل الأكسجين للشعر مما يعني تساقطه.
كذلك الزنك الذي يساعد على منع تساقط الشعر ويتوافر بكثرة في اللحوم والأطعمة البحرية.
وإذا رغبت في الحفاظ على لون شعرك براقا وزاهيا فاحرصي على تناول اطعمة غنية بالنحاس مثل الخضروات الطازجة والمكسرات والبذور النباتية واللحم والكبد.
4- الفيتامينات:
لابد من ان تتأكدي من ان نظامك الغذائي يمد جسمك بالفيتامينات الضرورية التي تساعد على نمو شعرك بشكل صحي على النحو التالي:


1- فيتامين “أ”: يتوافر في الخضروات الورقية الداكنة والجزر. 2- فيتامين “ب”: الديك الرومي والتونة والكبد واللحم. 3- فيتامين “جـ”: في الخضروات الورقية الداكنة. 4- فيتامين “ب 7″ البيوتين: الفول السوداني واللوز وزبد الفول السوداني.
5- التمارين الرياضية لا غني عنها:
وفي النهاية بعد المواظبة على نظام غذائي متكامل لابد من ممارسة القليل من الرياضة، لضمان ضخ الدم لفروة الرأس الأمر الذي سيساعد كذلك في نمو الشعر.
ولا بد من توضيح ان النظام الغذائي المتكامل يجعل الشعر قويا ويمنع تساقطه ولكن هذا لا يعني انه سيغير من طبيعته التي خلق عليها.
فقد أوضح الخبراء ان من يولدن وطبيعة شعرهن خفيفة بعض الشيء فيستحيل أن يحصلن على شعر كثيف مهما كانت طبيعة الأطعمة التي يتناولنها، إلا ان المواظبة على نظام غذائي متزن ومتكامل غني بالبروتين والحديد ستحدث فرقا ملحوظا.
ومن المعروف ان أفضل الأطعمة للشعر هي: السلمون – الخضراوات الورقية الداكنة – البقوليات – المكسرات- الدواجن – البيض – حبوب الإفطار- المحار – منتجات الألبان قليلة الدسم – الجز

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق