أشترك هنا لتصلك أحدث المواضيع عن الغذاء الصحي

الأحد، 18 سبتمبر، 2011

اختبار قياس الشهية

تساعد الإجابة عن الأسئلة التالية على اكتشاف المشكلات الحالية في تناول الطعام بفعل اضطراب نظام ضبط الشهية والأيض، علماً أنّه يتم تسجيل نقطة واحدة عند كل إجابة ب "نعم".

الأسئلة:
1هل اكتسبتِ كيلوغرامات زائدة حول البطن خلال الشهرين الماضيين؟
2 هل لديك رغبة ملحّة في تناول السكر أو "الكربوهيدرات" باستمرار؟
3 هل تشعرين بالتعب بعد تناول الوجبات؟
4 هل تتناولين أقل من 5 حصص من الفاكهة والخضر يومياً؟
5 هل تتناولين أقل من 30 غراماً من الألياف يومياً؟
6 هل تفوّتين تناول وجبة الإفطار؟
7 هل تتناولين وجبتك الأخيرة قبل 3 ساعات من النوم؟
8 هل تواظبين على النوم ل 8 ساعات يومياً؟
9 هل تجمعين بين "الكربوهيدرات" والبروتين في كل وجبة؟
10 هل ينقص عدد وجباتك عن 3 مرات يومياً؟

التقييم:
_ إذا نلت من صفر نقطة إلى 3 نقاط، فأنت لا تعانين من تنظيم الشهيّة، إذ أن الكمية التي تتناولينها من الطعام تبقى داخل نطاق السيطرة بما يحافظ على الوزن السليم.
_ إذا نلت من 4 إلى 6 نقاط، فأنت تعانين من تنظيم الشهيّة بدرجة متوسطة.ولذا، ينصح الأطباء بتخصيص "وصفة الأيض الفائق" بناءً على احتياجات الجسم من الطاقة للتغلّب على مشكلات انخفاض الأيض وزيادة الشهية (راجعي عدد "سيدتي" المتوافر في المكتبات).
- إذا نلت 7 نقاط فأكثر، يجدر بك استشارة الطبيب المتخصص لإجراء بعض الاختبارات الاضافية لاكتشاف نوع المشكلة وسبل علاجها.

دراسة
وتبيّن دراسة صادرة عن "جمعية القلب الأميركية" American Heart Association أن معدل تناول السعرات الحرارية للشخص العادي قد يبلغ 900000 سعرة حرارية سنوياً، وأن تجاوز هذه الكمية بنسبة 2% فقط أي 18000 سعرة حرارية قد يكسب 5 أرطال زائدة في الوزن سنوياً، علماً بأن كل 3500 سعرة حرارية تعادل رطلاً من الدهون.وتشير النتائج العلمية إلى أن الشخص العادي قد يكتسب حوالي 20 رطلاً (10 كيلوغرامات) من وزنه بين سنّ 25 و55 عاماً بسبب الزيادة في استهلاك السعرات الحرارية بمعدل 30.% فقط سنوياً. وتخلص هذه الدراسة إلى أن أحد الأسباب الرئيسة في زيادة الوزن يعزى إلى عدم إتزان نظام ضبط الشهية مع معدل الأيض.   

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق