أشترك هنا لتصلك أحدث المواضيع عن الغذاء الصحي

الأربعاء، 22 يونيو، 2011

الغذاء وفصيلة الدم

ل فقدت الأمل في الحميات الغذائية وتشكين من زيادة الوزن مجددا بمجرد التوقف عن إتباعها.
هل تعرفين أن فصيلة دمك تساعدك على تحديد النظام الغذائي الذي يناسب جسمك ويساعدك على فقد الوزن بشكل طبيعي وبدون عناء.
هذا المفهوم الجديد للحمية الغذائية اكتشفه الطبيب "بيتر دي آدمو" في الثمانينيات وزاد إتباعه على نطاق واسع آنذاك.
هل هي مجرد أقاويل أم حقيقة؟
لقد أجرينا مراجعة وافية لكتاب "الحمية الغذائية وفصيلة الدم" للكاتب "كارين فاجو" لمعرفة ايجابيات وسلبيات مثل هذا النوع من الأنظمة الغذائية.
فهيا نكتشف معاً الأطعمة التي تساعدك على فقد الوزن والتي تتناسب مع فصيلة دمك.
فصيلة الدم "O"
تعتبر فصيلة الدم O من فصائل الدم الأكثر شيوعاً حيث أثبتت الإحصائيات أن 40% من سكان المملكة المتحدة يحملون هذه الفصيلة. وتكون سرعة عملية الأيض لدى الأشخاص ذوي فصيلة الدم O بطيئة جداً ويعتمد الأمر على نوع الغذاء الذي يتم تناوله. بمعنى آخر، تستطيع صديقتك سلمى أن تلتهم كميات كبيرة من المقرمشات والشوكولاته يوميا دون أن يترتب على ذلك اي زيادة في الوزن ولكن للأسف الشديد لا ينطبق الأمر عليك.
الغذاء المناسب
يعتبر اللحم الأحمر مفيدا جداً لهذه الفصيلة لذا ننصح بتناول ما بين 100 إلى 180 جراما ست أو ثماني مرات في الاسبوع. اختاري لحم الأنعام التي تغذت على الأعشاب لأن لحمها يحتوى على زيت اوميجا 3 الذي لا يتوافر بكثرة في بعض أنواع السمك. كذلك أيضاً لا تنسى تناول الخضراوات، فطبق (الملفوف الأخضر) أو (المحشي) على سبيل المثال يحتوي على نسبة كبيرة من الكالسيوم تساوي كأساً من الحليب.
تناولي الخضار مع كل الوجبات ويمكن أيضا تناول الجوز والحبوب بين الوجبات. اعلمي أنك تحبين الفاكهة لمذاقها السكري الطبيعي ولكن ننصحك بعدم الاكثار منها لأن جسمك يقوم بتخزين السكر الذي تحتويه. وينطبق الأمر كذلك على منتجات الألبان والحبوب المختلفة. وإذا ما أردت إنقاص وزنك عليك إذن عدم الإفراط في تناولها.
نصائح للإسراع في إنقاص الوزن
تحدث عملية التأيض الغذاء ببطء شديد لذا يتوجب عليك ممارسة بعض أنواع الرياضات مثل المشي والسباحة.
فصيلة الدم A
تعتبر فصيلة الدم A من أكثر الأنواع انتشاراً إذ تبلغ نسبة سكان المملكة المتحدة الذين يشتركون في نفس الفصيلة حوالي 42%.
والأشخاص ذوو فصيلة الدم A أكثر عرضة للتوتر وهذا بدوره يؤثر على عاداتك الغذائية وزيادة الوزن فالضغط والتوتر يعملان على ابطاء عملية التأيض بشكل كبير.
قللي من تناول المنتجات الحيوانية مثل اللحوم وحليب البقر والبيض ولكن في الوقت ذاته لا تقومي باتباع نظام غذائي صارم يعتمد على الخضراوات فلا شك أن جسمك يحتاج إلى البروتين.
يمكن الحصول على البروتين من الأسماك الغنية بالزيت مثل السالمون وكذلك أيضا من الأغذية المنتجة من النباتات (مثل البقول، وجميع أنواع المكسرات، وفول الصويا والحبوب والفواكه والخضراوات). تناولي أكبر قدر ممكن من هذه الاغذية. لا تنسى أبدا البروتين الهام وأحماض الامينو وتناولي الخضار والبقوليات في كل وجباتك.
هل ترغبين في إنقاص وزنك بمعدل سريع؟
يمكنك القيام ببعض أنشطة الاسترخاء إلى جانب برنامجك الغذائي الجديد. إن لم تكوني من ممارسي رياضة اليوجا والاستجمام يمكن البحث عن طرق أخرى بديلة مثل التسوق مع الأصدقاء أو ممارسة رياضة السباحة مع نصفك الثاني أو قومي بأي نشاط يبعدك تماماً عن التوتر ونسيان المخاوف.
فصيلة الدم B
تعتبر فصيلة الدم B من الفصائل النادرة إذ تبلغ نسبة السكان الذين يشتركون في هذه الفصلية حوالى 10% في المملكة المتحدة. ويلعب التوتر أيضاً دوراً كبيرا في زيادة أو نقص الوزن.
الغذاء المناسب
يعتبر الأشخاص ذوو فصلية الدم B أكثر حظاً من نظرائهم، فبعكس باقي فصائل الدم الأخرى، لا يقوم الجسم بتخزين سكر اللبن ولذلك لا داعي للقلق من تناول منتجات الألبان المختلفة. ولكن عليك ألا تكثري من الجبن كامل الدسم لأن ذلك قد يعرضك إلى زيادة في الوزن.
بالنسبة للأشخاص ذوي فصيلة الدم B تتم عملية الأيض بسهولة فيمكنك تناول اللحوم والأسماك ومنتجات الألبان والحبوب والخضار والبقوليات ولكن حاولي أن تقللي من تناول لحم الدجاج لأنه يبطئ عملية الأيض.
نصائح للإسراع في انقاص الوزن
احرصى على الحصول على البروتين من موارد جيدة وأكثري من تناول الخضراوات ونسبة قليلة من الكربوهيدرات عند كل وجبة. ولا تتناولي البقول والكربوهيدرات في وجبة واحدة.
فصيلة الدم AB
يعتبر الأشخاص ذوو فصيلة الدم AB من المحظوظين بالفعل حيث يمكنهم الاستفادة من المزايا المتوفرة للفصيلتين A و B فيمكنك تناول كل ما تشتهيه من أطعمة بشكل متوازن. ولكن عليك أيضا الالتزام ببعض قيود A و B.
الغذاء المناسب
تناولي كميات كافية من البروتين سريع الهضم المتوفر في البقوليات والصويا والسمك وقللي استهلاكك من اللحوم الدهنية ومنتجات الألبان وتناولي كميات مناسبة من الخضراوات.
أفضل طريقة لإنقاص وزنك
إذا أردت إنقاص وزنك بوتيرة سريعة، تناولي وجبات صغيرة بشكل منتظم والحبوب بدلاً من القمح، وكميات كافية من الفواكه والمأكولات البحرية الغنية بالأيودين الذي يساعد على فقد الوزن.

‏ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق