أشترك هنا لتصلك أحدث المواضيع عن الغذاء الصحي

الخميس، 30 يونيو، 2011

5 نصائح للتغلب على رغبتك في الحلويات

” أعشق أن أتناول حبة من الشوكولا كل يوم عند الساعة العاشرة مساءً، قبل موعد الدورة الشهرية أتناول الحلويات بشكل جنوني “، “لا أستطيع أن أكمل نهاري من دون تناول قطعة من الكيك “، هذه هي العبارات التي أسمعها كل يوم من العديد من النساء والتي تعبر عن رغبتهن الشديدة لتناول الحلويات والسكر. وهذه الرغبة الشديدة تعدّ مشكلة لكثير من النساء إذ أنها تزيد من وزنهن وتمنعهن من الاستمتاع بالرشاقة. فالرغبة الشديدة لتناول كميات كبيرة من الحلويات يمكن أن تكون أولاً بسبب انخفاض نسبة السيروتونين ( مادة كيمائية موجودة في الدماغ وتساعد في الشعور بالسعادة ) في الجسم وثانياً يمكن أن يكون ذلك بسبب الإدمان على تناول الحلويات. فإليك اليوم عزيزتي خمس نصائح غذائية يمكنها أن تخفف تلك الرغبة لديك وتساعدك في الحصول على جسم رشيق.

1- إجمعي بين الأطعمة الصحية و الحلويات
في الواقع، لا أخفي عليك أن تناول قطعة من الحلوى أو حبة من الشوكولا هي من أجمل الأشياء التي يمكن أن تقومين بها خلال النهار ولهذا السبب فجمع طعام صحي مع طعام حلو لن يشعرك بالذنب، وفي نفس الوقت سيعطيك المذاق الذي تنتظرينه والفيتامينات الضرورية لجسدك في آن معاً. وأيضاً ذلك سيساعدك في المحافظة على رشاقتك أكثر وأكثر. فأنا شخصياً Follow anaZahra on Twitter عندما أريد تناول الشوكولا أو الحلويات أتناول حبة من الموز مع القليل من صلصة الشوكولا أو أضع بعض حبات اللوز مع رقائق الشوكولا أو حتى أتناول كوباً من الحليب خالي الدسم مع ملعقتين من الكاكاو وملعقة صغيرة من السكر الإصطناعي.


2- أمضغي حبة من العلكة الخالية من السكر
هناك بعض الدراسات العلمية تثبت أن مضغ حبة من العلكة يساهم كثيراً في التخفيف من الرغبة لتناول الطعام وخصوصاً الطعام الغني بالسكر. فإذا كنت تشعرين بأنك تريدين تناول الحلويات فإن مضغ العلكة يمكن أن يفي بالغرض ويساعدك كثيراً بتخطي تلك الرغبة.
 
3- استبدلي الحلويات بالفواكه
الفواكه هي بديل ممتاز للحلويات خصوصاً عندما تشعرين بالرغبة الشديدة لتناول السكر. فالفواكه غنية جداً بالألياف الغذائية والتي تمدك بالشبع لمدة طويلة وتساعدك في المحافظة على وزنك والفواكه تحتوي على كمية هائلة من الفيتامينات والمعادن التي تحتاجينها لإضافة الإشراق إلى بشرتك، بالإضافة إلى تمتع تلك الأخيرة بنكهة حلوة خصوصاً الفواكه المجففة. فأنصحك إذن بتناول قبضة من الزبيب أو ثلاث حبات من المشمش المجفف أو حتى حبتين من التمر لأن ذلك سيكبح لديك الرغبة في تناول الحلويات الدسمة والغنية بالسكر بطريقة فعالة.
 
4- إختاري النوعية وليس الكمية
لا يجب أن تحرمي نفسك نهائياً من تناول الحلويات لأنه إذا أتيحت إليك فرصة لتناول السكاكر والحلويات خلال مناسبة ما أو خلال إحدى الحفلات فستجدين لديك رغبة شديدة في تناولها، وبالتالي ستضيعين كل جهدك سدى. ولذلك تناول قطعة صغيرة من الشوكولا الداكنة مرتين في الأسبوع والاستمتاع بها هو أفضل من تناول كوب من الأيس كريم أو قطعة كبيرة من الكيك خلال الحفلات او المناسبات.
 
5- أكثري من شرب المياه
غالياً ما يكون الجوع أو الإحساس بالرغبة بتناول الحلويات هي رغبة خاطئة ويمكن لهذا الإحساس أن يكون بسبب الحاجة إلى شرب المياه. فلذلك عندما تشعرين بالجوع أو التشوق لتناول الحلويات فعليك شرب كوب كبير من المياه

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق