أشترك هنا لتصلك أحدث المواضيع عن الغذاء الصحي

الأحد، 29 مايو، 2011

الخضروات والفواكه تخفض الوزن وتكسب البشرة نضارة

الخضروات والفواكه تخفض الوزن وتكسب البشرة نضارة


لا تعني الحمية المبالغة في تقليل الطعام. وهذه هي الفكرة الخاطئة التي يقع فيها الكثير من النساء، وينتج عن ذلك الشعور بالجوع في فترة الالتزام بالحمية، وبالتالي يسرعن إلى التوقف عن الاستمرار في الحمية. وتعني الحمية بكل بساطة الأكل بطريقة مختلفة، وأكل الغذاء الصحي، والإقلال من الأطعمة غير الصحية "عالية المحتوى من السعرات الحرارية، عديمة القيمة الغذائية". والطعام الصحي هو الإقلال من تناول الدهون والسكريات والإكثار من الفواكه والخضر والبقول والحبوب والبطاطس والخبز الأسمر والأرز والمعكرونة ومنتجات الألبان قليلة الدسم وكمية معقولة من اللحم والأسماك. وفيما يلي قائمة الأخطاء الغذائية التي تؤدي إلى نتائج وخيمة:
- لا تتناول معظم ممارسات الحمية كمية كافية من الطعام. وينتج عن ذلك إحساسهن بالجوع ما يدفعهن في النهاية إلى التوقف عن الحمية.


- ترغب معظم ممارسات الحمية في إنقاص الوزن بسرعة. وينتج عن ذلك عدم تحليهن بالصبر، ما يدفعهن إلى اليأس والتوقف عن السيطرة على الوزن لا تعرف معظم ممارسات الحمية الدهون. وينتج عن ذلك تناولهن لكل الأطعمة الخطأ التي تتوفر لهن. ويجب اتباع الإرشادات التالية ليكون الأكل صحياً:

* لا للجوع وتجنب تناول الطعام*

يعتبر الجوع العدو الأول، لأن الجوع يجعل الشخص يشعر بالكآبة. وفي النهاية يتخلى عن الحمية ويرجع إلى تناول البسكويت والكيك وكل أنواع الغذاء غير الصحي الذي تقع يده عليه. ولسوء الحظ يعتقد معظم ممارسي الحمية انها تعني أكل كمية قليلة من الطعام. وهذا هو السبب الذي يجعل الكثير منهم يقلع عن الاستمرار في الحمية ويبقى على بدانته.

* تجنب الدهون *

تجنب الدهون لأنها ضارة بالصحة. وتحتوي الدهون على ضعف السعرات الحرارية الموجودة في المواد الغذائية الأخرى. لا بأس من تناول كميات قليلة من الدهون، وعلى سبيل المثال لا يحتاج الإنسان إلى أكثر من 30جراماً من الدهون في اليوم. ولتحقيق هذه الغاية يجب التحول إلى الأغذية قليلة المحتوى من الدهون ما أمكن. وتناول منتجات الألبان قليلة الدسم. والامتناع عن أكل الأغذية التي تحتوي على كميات كبيرة من الدهون مثل الزبد والمايونيز والشوكولاته والكيك.

* التقليل من تناول السكر*

في الواقع لا يحتوي السكر على مواد غذائية غير السعرات الحرارية. وعليه لن نصاب بسوء التغذية إذا أقلعنا عن تناوله. لذا يجب الاقلال من تناوله ما أمكن. ولتحقيق ذلك لابد من تقليل كمية السكر التي نضيفها للشاي أو القهوة أو العصير، وتناول الحبوب التي لا تحتوي على سكر. وينبغي تجنب المشروبات الغازية المحلاة بالسكر. وبدلاً من ذلك يمكن تناول المشروبات الغازية غير المحتوية على سكر والمياه المعدنية أو عصير الفواكه الخالي من السكر. إلى ذلك يجب الاقلاع عن أكل البسكويت والكيك والشوكولاته والحلويات.

* أكل المزيد من الألياف*

الألياف مكون غذائي هام، ويجب أن يحتوي الطعام على الكثير من الألياف. وهي تحتوي على سعرات حرارية أقل ما يوجد في الدهون أو السكريات، وعليه فهي غذاء مثالي لطالبي الرشاقة. وهي أيضاً تعطي إحساساً بالشبع، ما يخلق شعوراً بالراحة والرضا. إلى ذلك تعمل الألياف على الوقاية من عدد من مشاكل الصحية مثل الإمساك، والسكر وحصى المرارة. وتشمل الأغذية الغنية بالألياف الخبز الأسمر والبطاطس والمعكرونة والأرز الأسمر والبقول والخضر.

* الإكثار من تناول الفواكه والخضر*

لا ينحصر تأثير الفواكه والخضر الطازجة على تقليل الوزن، بل تضفي على البشرة نضارة وعلى الشعر لمعاناً، بالإضافة إلى فوائدها الصحية الأخرى. وننصح بتناول ما بين 3إلى 4أنواع من الفاكهة و 4إلى 5أنواع من الخضر يومياً. يجب الإكثار من تناول السلطات وشوربة الخضر وأكل الخضر ذات الأوراق الخضراء.. ويجب كذلك تناول الفاكهة والحبوب وعصير الفواكه الطازج بدون سكر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق